الأحد، 6 أكتوبر 2019

الخط العربي

تعلم الخط العربي يحتاج إلى الكثير من الصبر والتروي, يحتاج إلى الكثير من التأمل والملاحظة, لذلك تعتبر التغذية البصرية عاملاً أساسيًا في تعلم الخط, فملاحظة اللوحات وطريقة كتابة الخطاطين وكيفية رسم الحرف نزوله وصعوده تعتبر وسيلة مهمة في تعلم الخط.



بالنسبة لي أعتبر أن تعلم الخط العربي بالقصب أو حتى بالقلم العادي لا علاقة له بتحسن خط اليد, فكتابة المخطوطات العربية تحتاج إلى تروي من أجل إعطاء كل حرف حقه, أما الكتابة العادية فتحتاج إلى السرعة والكتابة دون تفكير, لذلك فالأمران مختلفان, لا أنكر أن تعلم الخط يساعد في تحسين الخط, فتعلمك للخط يُعرّفك بقواعده وأسسه التي ستساعد في ترتيب خطك العادي.
بعد هذه المقدمة الطويلة لندخل في صلب الموضوع, مراحل تعلم أي خط:
* يجب تحديد نوع الخط المراد تعلمه والثبات عليه وعدم التنقل بين خطوط مختلفة. (إذا كانت الغاية إتقان الخط فيفضل الالتزام به)
* يتم بدء تعلم الحروف المفردة من كراسة خاصة بالخط أو بالمتابعة مع بعض الفيديوهات, يرجى مراعاة ميلان القلم وميزان الحرف وميلانه فهي من الأساسيات التي سيتم ملاحظة دقتها عند الانتقال إلى كتابة أسطر كاملة.
* بعدها يتم الانتقال إلى تعلم اتصالات الحروف, اتصال كل حرف مع الحروف الأخرى, مراعاة شكل الاتصال والارتكاز على السطر أو تحته.
* يفضل إعطاء كل حرف حقه في التعلم والإتقان من أجل اختصار الوقت عند الانتقال إلى الخطوات التالية, طبعاً سيتبقى هناك بعض الأخطاء الصغيرة والطفيفة التي قد لا تلاحظ إلا عند كتابة كلمات أو أسطر كاملة فلا بأس بذلك, فسيكون هناك مرحلة كاملة بعد كتابة الجمل من أجل تصحيح الرتوش والأخطاء الأخرى.
* بعدها نبدأ بالكتابة, برأيي أفضّل أن يتدرب الشخص بمفرده بعيدًا عن المحاكاة ليرى نتيجة تعلمه, فالمحاكاة لا تختبر مدى إدراكك لأشكال الأحرف لأنك ستقوم بنسخ ما تراه عيناك لا أكثر, أما عندما تحاول الكتابة بمفردك فستكتشف الكثير من الأخطاء والملاحظات التي قد تفيدك.
* الانتقال إلى كتابة الكلمات والجمل هي المرحلة الأخيرة من مراحل التطور في الكتابة, لكنها ليست المرحلة الأخيرة في التعلم, فهنا ستبدأ عملية التحسين, فعند كتابة الجمل والكلمات ستظهر أمامك مشكلة التناسق بين الأحرف وبين الكلمات في الجمل, الارتفاع والانخفاض, تركيب الأحرف وتقاربها, فهنا نبدأ بعملية المحاكاة وملاحظة هذه التراكيب, ونحاول أن نفسر هذه الأمور في عقولنا قبل كتابتها, فنتساءل هل يمكن كتابة هذا الحرف بهذه الطريقة أم لا! وهل يمكن أن نبعد هذه الحرف أكثر أم لا! حتى يتكون لدينا معرفة كافية.
عملية تعلم الخط العربي عملية طويلة ومرهقة ولا نهاية لها لكنها ممتعة لمن أرادها فعلًا, والخط لا يترك بل يجب التدرب دائمًا بشكل متواصل حتى بعد الإتقان فو مثله مثل أي علم آخر يتفلت بعدم الممارسة.

قوائم تشغيل لتعلم معظم أنواع الخطوط:
خط النسخ
خط الثلث
خط الديواني
خط الرقعة
الخط الانكليزي
قناة تعليم الخط العربي
تحسين الخط بالقلم العادي


وهذه مصادر إضافية تحوي الكثير من الروابط لمن أراد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق